أخر الاخبار

أفضل 5 منصات للتسويق بالعمولة

 أفضل 5 منصات للتسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة

تزامنا مع تقدم التكنولوجيا في العصر الحالي أصبح من السهل جدا الوصول إلى الجمهور المناسب عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى تجاري، والوصف ذاته ينطبق على الربح السلبي / الجانبي من الأنترنت، فمن خلال ما يسمى بالتسويق بالعمولة يستطيع كل من البائع والمشتري معا تلبية متطلباتهم بسرعة هائلة وبجودة أفضل وفرص أكبر.

فالتسويق بالأنترنت الآن لم يعد غريبا كما تخيلناه في السابق، بل على العكس أصبح من الحاجيات اليومية لدى أغلبية المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وتوجد العديد من العوامل التي تجعل هذا المجال ينمو يوما بعد يوم مثل: سهولة التواصل بين الشركات والعملاء وكذلك سهولة التسويق بحيث لن تظطر إلى مغادرة بيتك لاقتناء حاجياتك بل كل ما ستقوم بفعله هو استعمال حاسوبك أو هاتفك المحمول وبطاقتك البنكية وستصلك كل الموارد المطلوبة إلى باب بيتك، أليس هذا رائعا؟ أعتقد أنه كذلك.

ولكن هذا ليس بالأخص موضوعنا، وكل ما يهمنا في الفقرات أعلاه هو مصطلح التسويق بالعمولة، فما هو التسويق بالعمولة؟ كيف نقوم بجني المال من التسويق بالعمولة؟ وما هي المنصات الأكثر ربحا في هذا المجال؟

 

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة ببساطة هي عملية تجارية بين الشركات المنتجة والعملاء المستقلون بحيث تقوم الشركات المنتجة بعرض منتجاتها مقابل سعر معين مع توفير برنامج مخصص للراغبين في التسويق لمنتجاتها، وهذه القائمة من العملاء قد تشمل عملاء مستقلين/ فريلانسرز، وشركات تجارية صغيرة ومنشئي المحتوى وموثري السوشيال ميديا إلخ... وجميع من لديه قاعدة جماهيرية في مجال معين يستطيع الربح والنجاح في مجال التسويق بالعمولة من خلال التعامل مع الشركات المنتجة.

 

كيف تجني المال من التسويق بالعمولة؟

بما أن الشركات المنتجة تحتاج إلى من يسوق لمنتجاتها فهي توفر للعملاء فضاء خاصا عبارة عن منتوجات تسويق مع روابط المنتجات والنسبة التي سيجنيها العميل في كل عملية بيع على المنتج، فقط هكذا؟ يبدو هذا سهل جدا، حسنا يا صديقي لا تتحمس أكثر من اللازم.

فكما أشرنا سابقا فهذا العمل ليس لأي شخص، بل لديه شروطه وأحكامه ومتطلباته، وأهم هذه المتطلبات أن تكون لديك قاعدة جماهيرية جيدة أو على الأقل لا بأس بها للبدء بشكل أفضل في هذا المجال، على سبيل المثال أن تكون لديك قناة على اليوتيوب متفاعلة أو حساب انستغرام بآلاف المتابعين أو منصة فايسبوك بها قاعدة جماهيرية تتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه.

هذا كل شيء؟ بالتأكيد لا، هذه البداية فقط ولكنها بداية مشجعة للبدء في مجال التسويق بالعمولة، تذكر بأن مفتاح النجاح في هذا المجال هو القدرة على تحويل متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى عملاء يشترون المنتجات، وهذا هو التحدي الأكبر، ففور أن تقوم بإحالة جمهورك على الشركة المنتجة ستكون أرباحك تلقائية وسيكون كل العمل الذي قمت به يستحق العناء.

 

منصات للربح من التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة Affiliate marketing

 

1. يوتيوب

لا تزال منصة يوتيوب هي المنصة الأكثر استقطابا بين مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تستقطب أكثر من ملياري ونصف متفاعل شهريا، لذا إن كنت تملك قناة على اليوتيوب وتقدم فيها محتوى فريد وجذاب فبالتأكيد ستنجح في مجال التسويق بالعمولة بغض النظر عن عدد المشتركين الموجودين على قناتك.

قد تكون منصة يوتيوب معقدة قليلا مقارنة مع نظيراتها، إلا أنها مميزة في العديد من الأشياء، فهي تسمح للمستخدم بإنشاء فيديوهات متنوعة، يمكنك إنشاء فيديو لأي منتج ترغب في الترويج له وتقوم بنشره لغرض الترفيه أو التوعية أو التعليم... كما أن المنصة توفر للمستخدمين أداة للإحالة المباشرة في وصف الفيديو على عكس المنصات الأخرى، وهذا سيعطيك فرص أكثر من أجل الربح من روابط التسويق بالعمولة خاصة إن كان محتواك جذابا ويستقطب آلاف الزوار.

 

2. انستغرام

إن كنت تملك محتوى يتحدث عن السفر أو الموضة أو الطعام أو الرياضة... منصة الانستغرام هي الأفضل والأمثل للترويج لروابط التسويق بالعمولة، فمن خلال المميزات الموجودة على هذه المنصة تستطيع استهداف جمهورك المناسب وإجبارهم على متابعة محتواك الذي تقدمه باحترافية.

في الانستقرام لديك خاصية الفيديوهات القصيرة Reels وميزة الستوري وفيديوهات البث المباشر تستطيع من خلالها لفت انتباه الجمهور لمحتواك وتقوم بعرض منتجات محتواك بغرض التسويق، تستطيع كذلك الاستفادة من رابط البيو على الانستغرام من خلال وضع رابط يحول الجمهور إلى روابط التسويق بالعمولة، كما يمكنك وضع روابط المنتجات على الستوري الحساب وتقوم بحفظها على خاصية الهايلايتس على واجهة حسابك لجعلها مرئية بشكل دائم للجمهور.

 

3. فايسبوك

فايسبوك هو اقدم منصة للترويج لروابط التسويق بالعمولة، وعلى الرغم من كون المنصة قديمة في المجال إلا أنها لا تزال تتصدر قائمة أكثر المنصات استخداما للترويج لأغراض تسويقية.

في الفايسبوك تستطيع الوصول إلى الجمهور المستهدف بالمجان وكل ما عليك فعله هو إنشاء بروفايل احترافي أو صفحة تسويقية لعرض منتجات التسويق بالعمولة ومعها الروابط المباشرة إلى منتجك الذي تروج له، بالإضافة إلى ذلك تستطيع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء من خلال الانضمام إلى مجموعات فيسبوك ضمن نطاق محتواك لزيادة فرص نجاحك في إحالة الجمهور باستعمال روابط التسويق بالعمولة.

 

4. تيك توك

منصة تيك توك هي أكثر المنصات التي تستطيع النمو فيها بسرعة فائقة من خلال تقديم محتوى فريد ومميز بفيديوهات قصيرة.

صحيح أن منصة تيك توك أغلب مستخدميها من الجيل الحديث وأغلب الفيديوهات تهدف إلى الترفيه بدلا من التسويق إلا أنها تزخر بعدد هائل من المستخدمين الذين يرغبون في شراء المنتجات وخير دليل على ذلك هو أن الشركات الكبرى بدأت تروج لمنتوجاتها في المنصة.

كل ما ستفعله للنجاح في تيك توك باستخدام التسويق بالعمولة هو تقديم محتوى مثير للاهتمام بفيديوهات قصيرة وتقوم بالترويج لمنتوجات معينة بروابط التسويق الخاص بك، وبإمكانك إحالة الجمهور على منصة أخرى تسهل فيها الإحالة إلى روابطك الخاصة بالتسويق بالعمولة عبرالإشارة إليها بشكل واضح في البروفايل الخاص بحسابك.

 

 

5. تويتر

منصة تويتر وعلى الرغم من كونها منصة تواصلية محدودة في الكلمات والأغلبية تستخدم فقط الهاشتاج وجمل قصيرة للوصول إلى الجمهور إلا أن المنصة رائعة جدا فيما يتعلق بالترويج للمنتجات والتسويق بالعمولة.

كل ما ستفعله للنجاح في هذه المنصة هو أن تكون مصدرا موثوقا وتعرض روابط لمنتجات تريند والتي تثير اهتمام جمهورك، ويمكنك العثور على جمهورك بكل سهولة باستخدام الكلمات المفتاحية أو الهاشتاج المتصدر في  التويتر والمتعلق بمحتواك الذي تقدمه، كما أنه يمكنك إضافة روابط التسويق بالعمولة في منشوراتك مع صور جذابة تعطي فكرة واضحة وجذابة عن المنتجات التي تروج لها على المنصة.

 

هل التسويق بالعمولة مجال صعب؟

في النهاية نريد أن نخبركم بأن مجال التسويق بالعمولة ليس صعبا أبدا، فكل ما ستحتاجه للنجاح في أي منصة تستعملها هو معرفة جمهورك، وهذا بطبيعة الحال يعتمد على محتواك (النتش) الذي تقدمه، وبعد أن تقوم باختيار المحتوى الذي تبدع فيه أكثر، إحرص على بناء ثقة متبادلة مع جمهورك من خلال إحالتهم على منتجات جذابة ويسهل شراءها، وبعد هذه الخطوة سيكون محتواك عبارة عن فضاء لجني المال السهل، لأن بطبيعة الحال التسويق بالعمولة هو مال سهل، مال سلبي تجنيه وأنت نائم.

 

أين أجد روابط التسويق بالعمولة؟

 بما أننا أشرنا إلى منصات التسويق بالعمولة وكيف تقوم باستغلالها للنجاح في بيع منتجاتك، يبقى السوال من أين سنأتي بروابط المنتجات التي سنسوق لها؟ بما أنك وصلت معي إلى هذه المرحلة في المقال أراهن على أنك ترغب في معرفة الجواب بشدة.

حسنا، هناك العديد من شركات المنتجات التي تقدم هذه الخدمة وتوفر برنامجا خاصا لروابط التسويق بالعمولة وأبرز هذه الشركات هي شركة أمازون الشركة الضخمة والعملاقة في مجال التسويق، وبما أنك ستحتاج إلى منتجات من شركات محلية في الوطن العربي أرشح لك برنامج جوميا للتسويق بالعمولة فهو أفضل لمن يرغب في الترويج للمنتوجات المحلية.

بطبيعة الحال يمكنك البحث عن الشركة التي تناسب محتواك وتقوم بالدفع لبرنامج التسويق بالعمولة الخاص بهم وتبدأ العمل معهم بالسعر والنسبة التي تراها مثالية، حظا موفقا للجميع.

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -